2009-05-22

الصراع على غوغل

الصراع ليس بين محركات البحث ومختبرات تقنية المعلومات لكبرى الشركات العاملة بهذه التقنية بل بمايجري من معارك للظهور في مقدمة نتائج البحث وخصوصا لمديري المواقع والمدونات الناطقة بالعربية ..
والظهور في المقدمة يعطي زيارات أكثر وبالتالي مردود أكثر على جميع الصعد.
يحتوي الصراع على عدة مصطلحات منها رتبة الصفحة Pagerank ومدى أهميتها للبقاء في المقدمة ومنها ايضا الروابط المرتجعة reciprocal links .
رتبة الصفحة هو رقم من غوغل لصفحة من موقعك وهو رقم من 0 إلى 10 للدلالة على شهرة أحدى الصفحات في موقعك.
والوهم الغوغلي هو علاقة رقم الصفحة بنتائج البحث وهو ربط غير موجود ونتائج البحث لا تعتمد على رتبة الصفحة كما يقول غوغل نفسه .
الشئ الآخر هو الروابط المرتجعة وهي الروابط التي تتكون من في صفحات الأخرين لصفحتك أو موقعك.
يانف الكثير من وضع روابط لصفحات آخرى إعتقادا أنها تزيد من رتبة الصفحة للمواقع الآخرى وطالما أن نتائج البحث ليست على إرتباط ع رتبة الصفحة فهو خطأ كما ماهو واضح.
هناك فائدة لوضع روابط الآخرين في موقعك وهي تصنيف موقعك ضمن تبويب معين فمثلا وضع روابط لمدونات من نفس التخصص أو الإهتمام سيرسل رسالة لمحركات البحث بأنك من نفس التبويب.
تقوم محركات البحث بنتصنيف المواقع حسب المحتوى والروابط الخارجية والعديد من السمات المختلفة للتركيز على استهداف مجموعة معينة من المتصفحين وسهولة اختيار الإعلانات المرتبطة بعملية الاستهداف.
لكن يبقى دائما مايترك للأخرين للحديث عنه والمنافسة عليه وهو مشكوك في صحته ودقته من دون معلومات أكيدة من أصحاب الشأن .

2009-05-05

أوهام ألكترونية ..

تطفو من حين للآخر على صفحات الشبكة العنكبوتة أحكام مسبقة للمستقبل وجزم من خبراء ومدونين ومشاركين حول مواضيع تقنية مختلفة.
ويبدو أن بعض هذه التخمينات تستهوي البعض وتقع في قلبه فيأخذها على محمل الجد ويدافع عنها كأنه صاحبها.
من ضمن هذه الإحكام مايلي

سنحاول مناقشة المواضيع الثلاثة

لوحات المفاتيح اللمسية غير عملية بالنسبة للشاشات الكبيرة, وربما يتم تطوير الفأرة كي تعمل كلوحة مفاتيح وجهاز تأشير.

لاتتصور نفسك مرتاحا وأنت تقف أمام الشاشة أو تجلس أمامها كي تعمل من خلال الضغط على الشاشة في أماكن مختلفة منها

هل هناك تصور آخر؟

أما عن فاير فوكس ومتصفحها العتيد فأنه قصة جديرة بالرواية , فهو تقنيا افضل من متصفح ميكروسوفت وهذا لايفسر كل القصة والجزء الثاني هو كراهية شركة ميكروسوفت.

ومازالت حصة المتصفح من الشبكة لايفوت الثلث وهذا لإن تضمين متصفح ميكروسوفت في نظام تشغيلها يعطيها ميزة تسبق المتصفحات الآخرى .

ربما للاسف أن المعيار العالمي للانتشار ليس التميز التقني بل هو التميز الاقتصادي أولا وأخيرا.

أجهزة شركة آبل كانت افضل من أنظمة أي بي أم في بداية انتشار الحاسب الشخصي ,لكن سياسة التسويق القاصرة أطاحت بأبل واجهزتها.

أما عن غوغل التهديدات التي يواجهها فهي لا تنتهي نظرا للصراع الدائم بين رواد تقنية المعلومات في العالم.

أخذت غوغل عشرة سنوات كي تزيح بوابة ياهو وتتفوق عليها في خدماتها ومواقعها لأن ياهو تعثرت وتعرضت لمشاكل مختلفة وربما كان تصرف ياهو مثل آبل في بداية الثمانينيات .

انتشرت غوغل لاعتمادها على اللغات المحلية لكل شعوب العالم بل لكل الدول وتجد نطاقات غوغل لكل الدول تقريبا مما يجعلها قريبة من المستخدم الطبيعي الذي يبحث عن أشياء قريبة منه.

بيمنا أكتفت ياهو يإعطاء تراخيص محددة وقليلة بكلفات عالية لتدويل الخدمات لبعض اللغات والدول.

سيبقى محرك الجيل الثاني من محركات البحث الذي أعلن عنه مؤخرا والذي يجيب عن أسئلة المستخدمين مباشرة . سيبقى تحديا لمحركات البحث الآخرى ولكنه لن يأخذ مكان أحد من محركات البحث العملاقة لأن التقنية ستنتشر بسرعة لجميع محركات البحث ويبقى له السبق التقني ربما فقط.

هل تكرون ماقيل عن محرك كول؟؟؟؟؟